دروس التربية الاسلامية الاولى بكالوريا551
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

دروس التربية الاسلامية الاولى بكالوريا

شاطر

youssef
مبدع متالق
مبدع متالق

عدد المساهمات: 68
السٌّمعَة: 5
تاريخ التسجيل: 03/02/2011
العمر: 24

اعلان دروس التربية الاسلامية الاولى بكالوريا

مُساهمة من طرف youssef في الأحد 27 فبراير 2011, 09:46



الكتاب
المقرر: منار التربية الإسلامي
ة



وحدة
التربية التواصلية والصحية


الدرس السادس: العفة ودورها في محاربة
الفواحش وحفظ الصحة





الأستاذ: عبد السلام الراضي





* نصوص الانطلاق للدرس: (الآية 15 من سورة الأنعام .........+
حديث أبي هريرة
t...........).

*القاموس اللغوي:

- الفواحش
: هي كل ما عظم قبحه من الأقوال والأفعال.


- عفوا
: أي ابتعدوا وتجنبوا


-
متنصلا : معتذرا متبرئا من ذنبه


* مضامين النص :

- نهيه
سبحانه عن اقتراف الفواحش والمنكرات...نظرا لما لذلك من آثار سلبية على الأفراد
والمجتمعات.


- يشير
الحديث الشريف إلى أن العفة خلق كريم وسلوك حضاري يحقق طهارة الفرد والأسرة
والمجتمع.


* تحليــــــــــــــــــــــــــــل
عناصـــــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدرس
:


I- مفهوم
العفـــــة والفاحشــــة وأنواعهمـــــــا :


أولا: مفهوم العفة وأنواعها :

أ) حقيقة العفة لغة وشرعا :

العفة
لغة : الابتعاد عن الشيء والكف عنه


واصطلاحا
:
«
حصول حالة للنفس تمتنع بها عن غلبة الشهوة عليها فتكف عن محارم الله قولا كان أو
فعلا »


ب) انواع العفة :

أ- عفة النفس : والتي تحصل بتزكيتها وتطهيرها من الرذائل. قال تعالى« قَدْ أَفْلَحَ مَنْ
تَزَكَّى 14وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى15
» سورة الأعلى

ب- عفة الجوارح : وتحصل بتسخيرها فيما يرضيه سبحانه ووقايتها مما يغضبه .

ج- عفة البطن : وتحصل
بحفظها من الحرام ..كما في الحديث
« استحيوا من الله حق الحياء ..»


ج) مظاهر العفة وتجلياتها بأنواعها
المختلفة:


*
الحياء


*
الصدق وتجنب الغش


* الكسب الحلال وتجنب ..

* صون كرامة الفرد والأسرة والمجتمع .

* تجنب الفواحش ما ظهر منها وما بطن وعدم الانسياق وراء الغرائز
والشهوات ....


ثانيا – مفهوم الفواحش
وأنواعها :


أ) مفهوم الفواحش : جمع فاحشة وهي كل ما عظم قبحه من
الأقوال والأفعال ...


ب) أنواع الفواحش : وهي تتنوع إلى أنواع كثيرة ( الكذب- القذف- الزنا-
اللواط- الشذوذ ) ومن أخطرها :


أ- الزنا : ويقصد بها العلاقة الجنسية خارج إطار الزوجية

ب-
المخدرات :
جمع
مخدر وهي كل ما غطى العقل وعطل وظيفته أيا كان نوعه ..


ج-
الشذوذ الجنسي :
ويقصد
به الممارسة الجنسية غير الطبيعية . كاللواط والسحاق....


وهي كلها محرمة ومن كبائر الذنوب نظرا لعواقبها
الوخيمة في الدنيا والاخرة.


II– منهــــــج الاســـــلام فــي تحقيـــــق العفــــــــة : والذي يعتمد على الأسس التالية:



- غض البصر وحفظ الفرج : قال تعالى « قُلْ
لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ
أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ (30)
وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ
وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ................(31)
« سورة النور

- تجنب
الخلوة دون محرم :
كما في
الحديث الصحيح
« ما خلا رجل وامرأة إلا دخل الشيطان بينهما »

-
الابتعاد عن التبرج :
«وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ
لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ
وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا (31)
» سورة الأحزاب



- تحريم
الزنا والنهي عن مقدماته
قال تعالى :
«وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا
إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا (32)
« سورة الإسراء

- الحث
على الزواج
: قال تعالى :
«وَأَنْكِحُوا
الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ
يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (32) وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى
يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ (33)
» سورة
النور


- شرع
عقوبة الزنا والقذف
: قال تعالى :
«الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي
فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا
رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِر
(2)
» سورة النور



-
اشباع الغريزة في الحلال :
عن
طريق الزواج للقادر كما في الحديث
« يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج...» رواه البخاري

-
إخماد الغريزة الجنسية بتهذيبها :
والإكثار من الطاعات فرضا ونفلا .....كما في الحديث السابق .

-
إخفاء الزينة والبعد عن التبرج والتعري لما في ذلك من تشجيع على الفاحشة باستثناء الوجه والكفان ..
«ولا يبدين
زينتهن إلا ما ظهر منها..»


-
الانضباط للآداب والأحكام الشرعية،والابتعاد عن بواعث الانحراف الخلقي وأسبابه :
قال تعالى: «.... فَلَا
تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا
مَعْرُوفًا.... (32)
» سورة الأحزاب .

- تجنب
مخالطة المنحرفين . - خشية الله
سبحانه والخوف من عقابه في السر والعلن .
- ملء الفراغ بما ينفع
...............الخ.


youssef
مبدع متالق
مبدع متالق

عدد المساهمات: 68
السٌّمعَة: 5
تاريخ التسجيل: 03/02/2011
العمر: 24

اعلان رد: دروس التربية الاسلامية الاولى بكالوريا

مُساهمة من طرف youssef في الأحد 27 فبراير 2011, 08:48



الكتاب
المقرر: منار التربية الإسلامي
ة الأستاذ: عبد السلام الراضي



وحدة
التربية الاقتصادية والمالية


الدرس الثاني: العقود العوضية الخصائص
والمقاصد.






* نصوص الانطلاق للدرس: (الآية الأولى من سورة المائدة ...+ الآيتان
26-27 من سورة القصص+ حديث رافع بن خديج
t) صفحة 83.

*القاموس اللغوي:

- أوفوا بالعقود: أي التزموا بها وأتموها وحافظوا
عليها..


- استأجره: من الأجر والإجارة أي تقديم عمل أو
خدمة مقابل أجر.


- بيع
مبرور: أي خال من الغش والخداع واليمين الكاذبة...


* مضامين النص :

- وجوب
الوفاء بكل العقود والالتزامات التي ألزم الإنسان بها نفسه لضمان الحقوق واستقرار
المعاملات المالية بين الناس.


- حث
النبي
r على العمل المشروع والكسب الطيب الحلال من خلال مجالات متعددة،
ونبذ التكاسل والتواكل.


- تدل
الآية على مشروعية الإجارة في الإسلام......


* تحليــــــــــــــــــــــــــــل
عناصـــــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدرس
:


1- مفهوم نظام العقود العوضية :

- مفهوم النظام: النظام لغة: الضم والجمع والترتيب.
وشرعا:
«كل
المبادئ والإجراءات العملية والنظرية المنظمة للعلاقات
».

-
مفهوم العقود
:
لغة: الربط المحكم بين طرفي الشيئين. وشرعا:«ارتباط إيجاب بقبول على وجه مشروع
يثبت أثره في محله
».

- معنى العوضية:
نسبة إلى العوض أي البدل والمقابل...


- معنى نظام العقود العوضية :
هي:
«الأحكام
الضامنة لحقوق المتعاقدين في المعاملات المالية
»

2- انواع العقود العوضية:

وهي تتنوع باعتبار التمليك إلى نوعين: 1-
تمليك الذات
(عقد
مبادلة الشيء بثمنه
)
كالبيع مثلا...



2- تمليك المنافع
(عقد
مبادلة المنافع
)
كالإجارة والكراء مثلا..


3- أحكام العقود العوضية: لضبط المعاملات
المالية أحكام خاصة:


ا-
أركان العقد:
وهي ثلاثة:

- العاقدان(وهما طرفي العقد حسب
كل عقد
) - المعقود عليه (وهو المحل وما يرد عليه
العقد)
- الصيغة:
وهي الإيجاب والقبول وكل ما يدل على الرضى.



ب- طرق التعاقد:


وتكون باللفظ أو النطق -
بالكتابة والمراسلة - بالإشارة - بالفعل
- بواسطة رسول أو وسيط... وبكل وسيلة أخرى تحقق التراضي.


4 - أهمية كتابة العقود :

- لكي تسود الثقة وحتى لاتضيع الحقوق دعا
الإسلام إلى توثيق العقود عن طريق:


الكتابة
لقوله تعالى
«يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى
فَاكْتُبُوهُ
» البقرة
الآية
282.


فإن تعذرت الكتابة فالشهادة لقوله تعالى «وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ
».

فإن تعذرا فبأخذ الرهن قال تعالى:« وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ
وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ
».



-
الخصائص معناها
«المميزات
والأوصاف التي ينفرد بها الشيء
» - ومن أهم خصائصها:

ا- أنها عوضية ب- نفعية
ج- رضائية د- استثمارية
هـ- ملزمة
و- ناقلة للملكية بين الطرفين ...




ا-المقاصد
العامة:


-
ضمان الحقوق - نشر الثقة بين الناس - توفير مناخ ملائم للاستقرار والسلام
والتنمية الشاملة......


ب –
المقاصد التربوية :


- طاعة الله تعالى والامتثال لشرعه واعتبار أن الوفاء بالعقد من الإيمان.

- تحقيق الأخوة بين الناس وتجنب كل ما يخل بها.

- تقويم السلوك... وتسهيل المعاملات بين الناس.

ج-
المقاصد الاجتماعية :


- تحقيق التعاون والتضامن بين الناس.

- الحفاظ على سلامة المجتمع واستقراره.

- تبادل المنافع ، وتيسير سبلها بالطرق
المشروعة.


د-
المقاصد الاقتصادية :


- تشجيع الاستثمار من أجل تنمية المجتمع
وتطويره.


- توفير وسائل العيش.

هـ-
المقاصد الحقوقية :


- حماية الحقوق المالية لمختلف شرائح المجتمع.

- الحد من الخلافات والمنازعات....


youssef
مبدع متالق
مبدع متالق

عدد المساهمات: 68
السٌّمعَة: 5
تاريخ التسجيل: 03/02/2011
العمر: 24

اعلان رد: دروس التربية الاسلامية الاولى بكالوريا

مُساهمة من طرف youssef في الأحد 27 فبراير 2011, 08:49

أولا:مفهوم
العقود التبرعية:




(هي عقود تنظم كل أنواع المعاملات المالية الاحسانية غير
العوضية التي يجريها المتبرع بإرادته الحرة تقربا إلى الله تعالى).


- وهي ملزمة للمتبرع بعد انعقادها لقوله تعالى : ( يأيها
الذين ءامنوا أوفوا بالعقود ) ( الآية 1 )


ثانيا :
أنواع العقود التبرعية


أ- الوصية : عقد تبرع بعين ومنفعتها لجهة ما بع موت
الموصي على وجه التأبيد.


ب- الهبة :عقد تبرع بذي منفعة لجهة على وجه التأبيد حال الحياة.

ج-
الوقف
: عقد تبرع بمنفعة عين لجهة ما حال الحياة بصفة مؤبدة و بصيغة معتبرة
شرعا .


د-
العارية
: عقد تبرع بمنفعة عين لجهة ما حال الحياة على وجه مؤقت مع استرداد العين .


ه -
القرض
: عقد تبرع وتفضل بمنفعة عين لجهة ما حال الحياة على وجه مؤقت مع
استرداد مقدار العين من جنسها .


ثالثا :
مقاصد العقود التبرعية :


للعقود التبرعية خصائص أهمها
:


أ- المقصد العقدي التعبدي : تهدف إلى تكفير ذنب
أو صلة رحم أو تقرب إلى الله تعالى أو تدارك مافرط فيه الإنسان في حياته .


ب-
المقصد الاجتماعي التكافلي
: تحفظ الحق
في العيش الكريم وترسخ قيم الأخوة والترابط والتواد بين الأفراد والأسر والجماعات


ج- المقصد التنموي : مثل توفيرا لبنيات والوسائل المحققة للخدمات العامة
كالطرق وحفر الآبار .


د- المقصد الاقتصادي : تحقق العدل الاجتماعي وتقلل من الفوارق الاجتماعية
وتحرر المعاملات المالية من الاستغلال الربوي
.

رابعا :
خصائص العقود التبرعية :


للعقود التبرعية خصائص
أهمها :


أ- عقود اختيارية : تطوعية غير واجبة شرعها توكل إلى رغبة الإنسان وقوة
إيمانه .


ب- عقود غير نفعية : لا يقصد صاحبها تحصيل نفع مادي أو معنوي بل هي لوجه
الله وطلب مرضاته .


ج- عقود إلزامية : تخضع فقط لإرادة المتبرع وشروطه في تبرعه.يجب التقيد
بشروطه ما دامت موافقة للشرع.


د- عقود توثيقية : واجبة التوثيق بنص القرآن والسنة حماية وصيانة للحقوق
المالية لجميع الأطراف وقد رغب الشرع في تعجيل ذلك دفعا للآفات كما في الحديث
الصحيح (ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي به يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده) .


خامسا :
كيف يمكن تطوير إسهال العقود التبرعية في التنمية :


يلاحظ في عصرنا:

1- قصور الإسهام التنموي للعقود التبرعية بحيث لم يعد لها الدور المطلوب منها في تنمية المجتمع
وأصبح دورها محدودا في قضايا محددة ومحدودة في أثرها التنموي ......


- لذلك ينبغي : -2- تطوير الإسهام التنموي للعقود
التبرعية
. وهذا مرهون بمشاركة المواطن في الشأن الاجتماعي وتنمية وعيه بهذا
الأمر لذالك إذا أريد لهذه العقود أن تعود لدورها الفعال كما كانت لابد من تطوير
أدائها وبرامجها لتصبح مشاركا فعالا في التنمية والإنتاج على جميع المستويات وأن
تتوسع برامجها لتشمل كل مناحي الحياة (( منح دراسية – مؤسسات البحث العلمي – دور
إيواء الطلبة – المؤسسات الصحية – إنشاء مؤسسات القرض الحسن – التغطية الصحية – بناء
المؤسسات التعليمية – التشغيل
التزويج..........إلخ )).


youssef
مبدع متالق
مبدع متالق

عدد المساهمات: 68
السٌّمعَة: 5
تاريخ التسجيل: 03/02/2011
العمر: 24

اعلان رد: دروس التربية الاسلامية الاولى بكالوريا

مُساهمة من طرف youssef في الأحد 27 فبراير 2011, 08:51



الكتاب المقرر: منار التربية الإسلامية الأستاذ: عبد السلام الراضي



وحدة
التربية التواصلية والصحية


الدرس
الخامس: الإيمان والصحة النفسية






* نصوص الانطلاق للدرس: (الآية 97
من سورة النحل + الآيتان 123و124 من سورة طه + حديث أبي الدر داء
t).

*القاموس اللغوي:

- حياة طيبة :

- لايضل :

- لا يشقى :

- معيشة ضنكا :

- آمنا في سربه



* مضامين النص :

- توضح الآية
الكريمة أن الإيمان بالله والمقرون بالعمل الصالح يحقق لصاحبه الصحة النفسية
والسعادة في الدنيا والآخرة .


- تبين الآية
الثانية أن المؤمن الحق المتبع لهدى الله سبحانه يحيا حياة لا حيرة فيها ولا شقاء
...


- يشير الحديث
الشريف إلى حاجات الإنسان المادية والنفسية والتي بتحققها يتحقق التوافق
والاستقرار والصحة النفسية .




* تحليــــــــــــــــــــــــــــل
عناصـــــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدرس
:




I- حقيقة
الإيمان ومفهوم الصحة النفسية :


أ) حقيقة الإيمان
الذي يحقق الحياة الطيبة :


.............. :« ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني ولكنه ما وقر في
القلب وصدقه العمل
»

فالإيمان الصحيح هو
الذي يظهر آثاره على السلوك، فهو عقيدة متحركة بمجرد تحققها في عالم الشعور تتحرك
لتحقيق مدلولها في الخارج،ولذلك ورد الإيمان مقرونا بالعمل الصالح في أكثر من
سبعين موضعا في القرآن الكريم . فمن تحقق له ذلك نال الحياة الطيبة والصحة النفسية
في الدنيا والجزاء الأوفى يوم لقاء الله سبحانه.


ب) المقصود بالصحة
النفسية :


1- يعرفها علماء
النفس بأنها :
«قدرة الإنسان على الشعور بالسعادة،وإيمانه بقيمته
وقيمة الآخرين مما يمكنه من التصرف في المواقف المختلفة للحياة
»

- فهي تتحقق
بأمرين: توافق الفرد مع ذاته.... وتوافقه مع بيئته.... .


2- أما في الإسلام فمفهوم
الصحة النفسية أشمل وأعم، بحيث تراعي الحاجات المادية والروحية معا فغياب الغذاء
الروحي
( ) لا يحقق الصحة النفسية حتى لو ملك
الإنسان الدنيا كما أشارت إلى ذلك نصوص كثيرة في القرآن والسنة.




II – أثر الإيمان في الصحة النفسية :

أ) الإيمان والتوافق
الداخلي :


الإيمان الراسخ يكسب صاحبه شخصية سوية متزنة وهو
منبع كل طمأنينة نفسية، وشعور بالأمن والتوازن والتوافق والسكينة. فمن ثمراته :


- البعد من الخوف
على النفس أو المال .


- استمداد القوة من
الله لمقاومة ضغوط الحياة المختلفة
« »

-
الاطمئنان إلى المصير وطمأنينة الخلود ...


-
الشعور بالاطمئنان النفسي والأمان في الحياة « ».


- الشعور بالتكريم
الإلهي ورفعة التكليف ..


- علمه أن التفاضل
عند الله بالتقوى فقط ولا قيمة للمعايير الدنيوية الأخرى
«
»
.

- طمعه دائما في
رحمة الله ومغفرته مهما بلغت ذنوبه دون يأس أو قنوط
«
»
.

- الرضى بالقدر
وتقلبه لكل ما يأتيه من الله ..


ب) الإيمان
والتوافق الاجتماعي والبيئي :
فمن سمات شخصية
المؤمن في هذا المجال
:

- حبه للناس ما
يحبه لنفسه وقد يؤثرهم أحيانا على نفسه
«».

- يثق بالآخرين
ويحبهم ويسعى لكسب ثقتهم ومحبتهم،ويتعاون معهم .


- يستخدم كل طاقاته
وقواه في أعمال الخير .


- يتقبل اختلاف
الآخرين عنه ولا يسعى لفرض مواقفه .


- يعتز بانتمائه
إلى المجتمع والأمة الإسلامية .


- يخطط ويعمل ويجد
ولا يتواكل .


- يرحب بكل فكرة أو
تجربة جديدة .


- رسمه لنفسه
أهدافا عملية وقابلة للتحقق في عالم الواقع ..


- قيامه بعمله على
أتم وجه وشعوره بكامل الرضى تجاهه مما يجعله عنصرا إيجابيا في مجتمعه .


- قيامه بما أوجبه
الله عليه من عبادات مختلفة لما لها من دور في تحقيق التوافق مع ربه ومع ذاته ومع
الكون حوله............... .


youssef
مبدع متالق
مبدع متالق

عدد المساهمات: 68
السٌّمعَة: 5
تاريخ التسجيل: 03/02/2011
العمر: 24

اعلان رد: دروس التربية الاسلامية الاولى بكالوريا

مُساهمة من طرف youssef في الأحد 27 فبراير 2011, 08:52





وحدة
التربية التواصلية والصحية


الدرس
الخامس: الإيمان والصحة النفسية


* نصوص الانطلاق للدرس: (الآية 97
من سورة النحل + الآيتان 123و124 من سورة طه + حديث أبي الدر داء
t).

*القاموس اللغوي:

- حياة طيبة :

- لايضل :

- لا يشقى :

- معيشة ضنكا :

- آمنا في سربه



* مضامين النص :

- توضح الآية
الكريمة أن الإيمان بالله والمقرون بالعمل الصالح يحقق لصاحبه الصحة النفسية
والسعادة في الدنيا والآخرة .


- تبين الآية
الثانية أن المؤمن الحق المتبع لهدى الله سبحانه يحيا حياة لا حيرة فيها ولا شقاء
...


- يشير الحديث
الشريف إلى حاجات الإنسان المادية والنفسية والتي بتحققها يتحقق التوافق
والاستقرار والصحة النفسية .




* تحليــــــــــــــــــــــــــــل
عناصـــــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدرس
:




I- حقيقة
الإيمان ومفهوم الصحة النفسية :


أ) حقيقة الإيمان
الذي يحقق الحياة الطيبة :


.............. :« ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني ولكنه ما وقر في
القلب وصدقه العمل
»

فالإيمان الصحيح هو
الذي يظهر آثاره على السلوك، فهو عقيدة متحركة بمجرد تحققها في عالم الشعور تتحرك
لتحقيق مدلولها في الخارج،ولذلك ورد الإيمان مقرونا بالعمل الصالح في أكثر من
سبعين موضعا في القرآن الكريم . فمن تحقق له ذلك نال الحياة الطيبة والصحة النفسية
في الدنيا والجزاء الأوفى يوم لقاء الله سبحانه.


ب) المقصود بالصحة
النفسية :


1- يعرفها علماء
النفس بأنها :
«قدرة الإنسان على الشعور بالسعادة،وإيمانه بقيمته
وقيمة الآخرين مما يمكنه من التصرف في المواقف المختلفة للحياة
»

- فهي تتحقق
بأمرين: توافق الفرد مع ذاته.... وتوافقه مع بيئته.... .


2- أما في الإسلام فمفهوم
الصحة النفسية أشمل وأعم، بحيث تراعي الحاجات المادية والروحية معا فغياب الغذاء
الروحي
( ) لا يحقق الصحة النفسية حتى لو ملك
الإنسان الدنيا كما أشارت إلى ذلك نصوص كثيرة في القرآن والسنة.




II – أثر الإيمان في الصحة النفسية :

أ) الإيمان والتوافق
الداخلي :


الإيمان الراسخ يكسب صاحبه شخصية سوية متزنة وهو
منبع كل طمأنينة نفسية، وشعور بالأمن والتوازن والتوافق والسكينة. فمن ثمراته :


- البعد من الخوف
على النفس أو المال .


- استمداد القوة من
الله لمقاومة ضغوط الحياة المختلفة
« »

-
الاطمئنان إلى المصير وطمأنينة الخلود ...


-
الشعور بالاطمئنان النفسي والأمان في الحياة « ».


- الشعور بالتكريم
الإلهي ورفعة التكليف ..


- علمه أن التفاضل
عند الله بالتقوى فقط ولا قيمة للمعايير الدنيوية الأخرى
«
»
.

- طمعه دائما في
رحمة الله ومغفرته مهما بلغت ذنوبه دون يأس أو قنوط
«
»
.

- الرضى بالقدر
وتقلبه لكل ما يأتيه من الله ..


ب) الإيمان
والتوافق الاجتماعي والبيئي :
فمن سمات شخصية
المؤمن في هذا المجال
:

- حبه للناس ما
يحبه لنفسه وقد يؤثرهم أحيانا على نفسه
«».

- يثق بالآخرين
ويحبهم ويسعى لكسب ثقتهم ومحبتهم،ويتعاون معهم .


- يستخدم كل طاقاته
وقواه في أعمال الخير .


- يتقبل اختلاف
الآخرين عنه ولا يسعى لفرض مواقفه .


- يعتز بانتمائه
إلى المجتمع والأمة الإسلامية .


- يخطط ويعمل ويجد
ولا يتواكل .


- يرحب بكل فكرة أو
تجربة جديدة .


- رسمه لنفسه
أهدافا عملية وقابلة للتحقق في عالم الواقع ..


- قيامه بعمله على
أتم وجه وشعوره بكامل الرضى تجاهه مما يجعله عنصرا إيجابيا في مجتمعه .


- قيامه بما أوجبه
الله عليه من عبادات مختلفة لما لها من دور في تحقيق التوافق مع ربه ومع ذاته ومع
الكون حوله............... .


youssef
مبدع متالق
مبدع متالق

عدد المساهمات: 68
السٌّمعَة: 5
تاريخ التسجيل: 03/02/2011
العمر: 24

اعلان رد: دروس التربية الاسلامية الاولى بكالوريا

مُساهمة من طرف youssef في الأحد 27 فبراير 2011, 08:53



وحدة
التربية التواصلية والصحية


الدرس
الرابع: الإعلام والتوعية الصحية




* نصوص الانطلاق للدرس: ( الآية 31 من سورة الأعراف + حديث أبي
هريرة
y
...+ حديث أسامة بن زيد
y
...
).

*القاموس اللغوي:

-
خذوا زينتكم:


-
ولا تسرفوا :


-
لايوردن :


-
ممرض :


-
مصح :


-
الطاعون :


* مضامين النص :

- إرشاد الله تعالى إلى الاعتدال في الأكل والشرب،
ونهيه عن الإسراف حفاظا على سلامة الإنسان ووقايته من كل مضرة.


- تنبيه النبي إلى الأمراض المعدية سواء بين الإنسان أو التي
تنتقل من الحيوان إلى الإنسان
.

- ومحاربة الأوبئة عن طريق الحجر الطبي سواء بمنع
المصابين من الانتقال إلى مكان آخر أو منع القادمين من الدخول عليهم
.



* تحليــــــــــــــــــــــــــــل
عناصـــــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدرس
:


I- مفهوم
الإعلام والتوعية الصحية :


أ) مفهوم الإعلام لغة واصطلاحا :

-
الإعلام لغة :

الإخبار والإشعار ..


-
واصطلاحا :
نشر
معلومات صحيحة ووقائع محددة باستخدام الوسائل الموثوقة مع ذكر مصادرها خدمة للصالح
العام .


ب) أنواع الإعلام : الإعلام
يتنوع بحسب المجالاتالتي يوظف فيها فمن ذلك : الإعلام التعليمي والثقافي
والصحي والرياضي والسياسي والأمني....


* ومن فوائده: - توفير الوقت لتوفير المعلومات .

- اختصار المسافات .

- توعية الناس في مختلف المجالات...... .

ج) وسائل الإعلام : يدخل
تحتها كل ما هو مرئي أو مسموع أو مقروء .


أ- الوسائل السمعية
البصرية : كالتلفزة والإنترنيت والفيديو ............


ب- الوسائل السمعية
: كالمذياع والهاتف و ......


ج- الوسائل
المقروءة : كالجرائد والمجلات والرسائل والكتب... .


د) مفهوم التوعية الصحية :

- لغة : هي التفهيم والتوضيح .

- واصطلاحا :
استعمال وسائل
تعليمية محددة لتوعية المواطنين على تعديل سلوكهم وتحذيرهم من المخاطر المحيطة بهم
... من أجل تربية الجميع على القيم
الصحية والوقائية، انطلاقا من ثقافة المجتمع وعقيدته .




II- دور
الإعلام في التوعية الصحية :


- للإعلام أهمية
بالغة في عصرنا في توعية المواطن وخلق وعي صحي لديه، ومن الجهات القائمة به :


1- مؤسسات صحية :
كالمستشفيات والمستوصفات ومراكز التربية المختلفة
(
)


2- مؤسسات إعلامية
: بمختلف أنواعها
( ) توعية الناس بما يحيط بهم من مخاطر صحية وتوجيههم
إلى سبل الوقاية منها .


3- مؤسسات دينية :
توعي الناس وتوجههم .. من خلال خطب الجمعة والدروس والمحاضرات والندوات ....


* الأساليب التي تعتمدها الجهات السابقة لنشر
التوعية الصحية :


أ- حملات منتظمة :
للتلقيح ضد الأمراض الفتاكة
( النساء الحوامل والأطفال.......... )

ب- قوافل طبية :
مهمتها بعض الأمراض المستعصية ...


ج- مراقبة مختلف
الأعراض المرضية للمتمدرسين صغارا وكبارا


د- إلقاء دروس
ومحاضرات توعوية من طرف المختصين في شؤون
الصحة .


ه- توظيف الطب
البيطري :
(
الصحة الحيوانية )
للمحافظة على صحة
الحيوانات حتى لاتصاب بأمراض خطيرة قد تنتقل منها إلى الإنسان.




III- نماذج
من هدي الإسلام في التوعية الصحية :


لقد سن الإسلام
ووضع مجموعة من التوجيهات لتوعية الناس وحفظ الصحة منها:


1) إرشاده إلى مختلف أشكال الطهارة سواء ما كان منها
واجبا أو مستحبا، وأوصانا بالمحافظة على طهارة الماء والبعد عن كل ما ينجسه.


2) إرشاده إلى الاعتدال في الأكل والشرب، فالإسراف
فيهما باب لكل الأمراض كما جاء في نصوص كثيرة واردة في القرآن والسنة.


3) إرشاده إلى ممارسة الرياضات البدنية لما فيها من
قوة وصحة
« ».

4) تنبيهه على الأمراض المعدية سواء بين الإنسان أو
التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان


5) محاربة الأوبئة عن طريق الحجر الطبي سواء بمنع
المصابين من الانتقال إلى مكان آخر أو منع القادمين من الدخول عليهم كما في الحديث.


6) حكمه بنجاسة الكلب وأمره بغسل الإناء الذي يلغ
فيه سبع مرات إحداهن بالتراب لما يحمله من جراثيم فتاكة لاتزول إلا بالتراب.


7) أمره بحفظ الأطعمة وتغطيتها جيدا حتى لاتتعرض
للفساد والتعفن وما لذلك من آثار سلبية على صحة الإنسان.


youssef
مبدع متالق
مبدع متالق

عدد المساهمات: 68
السٌّمعَة: 5
تاريخ التسجيل: 03/02/2011
العمر: 24

اعلان رد: دروس التربية الاسلامية الاولى بكالوريا

مُساهمة من طرف youssef في الأحد 27 فبراير 2011, 08:54



« وحدة التربية التواصلية والصحية
»


الدرس الثالث: الاختلاف وآدابه وتدبيره

* - النصوص الأساسية للدرس : ( الآيتان 118-119 من سورة هود + حديث ابن
عمر
y
حول اختلاف الصحابة وتدبيرهم له
).

** - القاموس اللغوي والمفاهيمي:

- أمة واحدة: أي على دين واحد وهو الإسلام.

- مختلفين:
أي متباينين إلى
طوائف ومذاهب مختلفة.


- ولذلك خلقهم: أي خلق أهل الاختلاف للاختلاف وأهل الرحمة
للرحمة.


- يوم
الأحزاب : ا
لمقصود
به يوم غزوة الخندق.


- بنو قريظة :إحدى القبائل
اليهودية التي كانت بالمدينة.


*** - استخلاص مضامين النصوص :

- توضح الآية أن
الاختلاف بين الناس أمر طبيعي وسنة من سنن الحياة علينا أن نحسن تدبيره بشكل
إيجابي لنحقق التفاهم والتعاون.


- اختلاف الصحابة
في فهم أمر النبي
e
وهذا مقبول لكونه نابعا من من تباين في الفهم وهدفهم جميعا الحق وليس التعصب للرأي
أو جحود الحق.




****- تحليـــــــــــــــــل عناصــــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــــــــــــدرس
:


I – مفهوم الاختلاف
وأسبابــه وأنواعــه :



أ
)- مفهوم الاختلاف لغة واصطلاحا :

الاختلاف لغة: ضد الاتفاق...............

-
واصطلاحا :
هو التباين في الرأي بسبب اختلاف الوسائل وينتج ذلك من تفاوت أفهام الناس
أو تباين مداركهم .


-
الفرق بين الاختلاف والخلاف
: أحيانا يستعمل أحدهما مكان الآخر ،إلا أن الغالب استخدام الاختلاف
فيما كان محمودا ومقبولا، والخلاف في المذموم منه وهو قرين الفرقة والنزاع.



ب
)- أسباب الاختلاف :

- تفاوت أفهام
الناس ومداركهم العقلية .


- تفاوت أغراضهم
ومقاصدهم ومصالحهم .


- تباين المواقف
والمعتقدات .


- النزعة الفردية
للإنسان لامتلاكه شعورا طبيعيا بذات مستقلة تدفعه إلى التميز والتفرد.


ج)- أنواع الاختلاف بين الناس : يمكن تقسمها إلى نوعين كبيرين :

1- الاختلاف في الدين : والذي وقع بين الناس على مر العصور ومع
جميع أنبياء الله ورسله، فمنهم من آمن ومنهم من كفر ..وهذا النوع مذموم ومنهي عنه
ويسمى اختلاف تضاد ، وهو سبب العداوة والحروب القائمة وقد توعد الله أصحابه
بالعذاب الشديد في آيات كثيرة من القرآن الكريم


2- الاختلاف في
الاجتهاد

:
ويكون بين علماء
الأمة المجتهدين في الفروع بسبب تباين في فهم الأدلة الشرعية أو العقلية أو فهم
دلالات التعابير بسبب إشكال لفظي أو تعدد دلالات اللفظة الواحدة ..وهذا النوع
مقبول ومحمود ويسمى اختلاف تنوع يغني الفقه، ويوسع على الأمة كما ورد في نص
الانطلاق واختلاف الصحابة في فهم أمر النبي
t .

- أما المذموم منه
فهو ما كان في مقابلة الدليل الصحيح الصريح مكابرة وعنادا ، أوكان منشأه الهوى
والتعصب وجحود الحق أوقصد الغلبة.


II – تدبير الاختلاف
وآدابه :


أ- المقصود بتدبير الاختلاف :

- التدبير : يقصد به مجموع الإجراءات والمواقف التي
تتخذ لإدارة معاملة أو مقابلة وما شابه ذلك بشكل ناجح


-
تدبير الاختلاف

: يقصد به طريقة معالجة العلاقة مع المخالفين للوصول إلى التفاهم والتقارب معهم ما
أمكن .


-
الآداب
: جمع آداب وهو
لغة حسن التناول للشيء.


-
آداب الاختلاف
:
يقصد بها القيم التي توجه المختلفين إلى الأقوال والأفعال الحميدة وتنهاهم عن
رذائلها .


ب- آداب الاخــتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاف
:


- آداب التعامل مع المخالفين في الدين
والعقيدة
: قال تعالى « ولا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا
السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ
وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34)
» سورة فصلت. فمن الآداب:

1)- الاعتراف بحق الآخر في الاختلاف وفتح باب الحوار
معه ومجادلته ودعوته بالحسنى كما أمر الله سبحانه


2)- اعتماد الوسائل السلمية في التواصل معهم
ونبذ كل أشكال العنف والتعنيف


3)- التسامح معهم والاستعداد لتحمل آرائهم
وإعطائهم فرصة التعبير عنها.


- آداب التعامل مع
المخالفين في الرأي والاجتهاد :


1)- الاحتكام إلى الكتاب والسنة استجابة لأمر
الله تعالى عند التنازع والاختلاف قال تعالى
«» الآية 59 من سورة النساء.

2)- إخلاص النية لله والتجرد من الهوى
والتعصب وأن يكون الهدف هو الوصول إلى الحق وإلى رضا الله سبحانه.


3)- التواضع والاستعداد لقبول الحق متى جلي
وظهر دون أي تعال أو تردد.


4)- حسن الظن بالآخرين دائما والتماس الأعذار
لهم والبعد عن تزكية النفس .


5)- البعد عن التجريح والطعن في المجتهد
المخالف اقتداء بالصحابة ومن بعدهم من سلف هذه الأمة .


6)- التعاون في المتفق عليه والبعد عن التركيز
على القضايا الخلافية فقط. فذاك مدعاة للتعاون والتواصل والحوار.


youssef
مبدع متالق
مبدع متالق

عدد المساهمات: 68
السٌّمعَة: 5
تاريخ التسجيل: 03/02/2011
العمر: 24

اعلان رد: دروس التربية الاسلامية الاولى بكالوريا

مُساهمة من طرف youssef في الأحد 27 فبراير 2011, 08:56

وحدة التربية الاقتصادية والمالية

الدرس الأول/مبدأ الاستخلاف في المال
في التصور الاسلامي






أولا:
مفهوم الاستخلاف :


مبدأ الاستخلاف
في الاسلام
: يحدد غاية الوجود الإنساني باعتبار الإنسان خليفة الله في الأرض.

مبدأ الاستخلاف
المالي في الاسلام
: يهذب حب التملك لدى الانسان ليحسن استثمار
الثروات المشتركة بين الناس.


مفهوم الملكية
الفردية
: يجرد الإسلام المسلم من التملك الحقيقي ويعتبره وكيلا وماله هو في حكم
الوديعة والعارية .


وبذالك لا يكون
له مطلق الحرية لما في حوزته من الملك أو المال ولذا عليه ألا يكسب مالا إلا كما
أمره الله تعالى


ولا ينفقه إلى
فيما يرضي الله عز وجل يقول تعالى : ( ياأيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا
فملاقيه ).سورة الانشقاق الآية 4.




ثانيا : أهمية المال وقيمته في الحياة الانسانية :

الخطاب الشرعي المتعلق بالمال يتميز بالتركيزعلى
قضيتين تؤسسان لرؤية الاسلام إلى المال :


1- المال قوام
الحياة الانسانية وعمادها الذي تنتظم به
: قال تعالى(ولا
توتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قيما ).


والمال زينة
الحياة الدنيا كما وصفه الله بذلك...وقد شرع الاسلام عدة ضوابط لكسبه واستثماره
وأخرى لتدبيره واستهلاكه.


2- المال شهوة
وفتنة :
أقر الاسلام الميل الغريزي للانسان للمال وجمعه . وحذر من فتنة المال
والاغترار به .وربط بينه وبين الطغيان.قال تعالى(
زين للناس حب الشهوات من
النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة و
...)سورة آل
عمران الآية19


ويقول تعالى (كلا إن الانسان ليطغى أن
رآه استغنى).
وقال (إنما أموالكم وأولادكم فتنة).

لذا يدعو الاسلام
إلى تهذيب غريزة التملك لدى الانسان للمحافظة على التوازن.




ثالثا :
آثار مبدأ الاستخلاف في ترشيد تعامل المجتمع مع المال:


يعتبر مبدأ
الاستخلاف في المال حلا للمشكلة الاجتماعية لقيامه على :


- التوفيق بين
الدوافع الذاتية والمصالح الاجتماعية ...


- التكافل
الاجتماعي واجب شرعي كفائي على الجميع...


- التصرف في
الثروة المستخلف فيها على أساس الكفاية والتوزيع العادل للثروات وإلغاء الاحتكار
والجشع والحرمان.




رابعا :
كيف يهذب الاسلام غريزة التملك :


- الاسلام لايلغي
غريزة التملك بل يحولها من لذة فردية إلى مشاركة جماعية.


*
منهج الاسلام في تهذيبب غريزة التملك يقوم على :


ا- تحرير الانسان
من حب المال والانصياع له باعتباره وسيلة وليس غاية .


ب- تنبيه الانسان
إلى ضرورة الكدح ومواجهة ميول النفس البشرية في حب الدنيا والافتتان بزينتها
الزائلة
ومقاومة نزعات
التملك والتسلط والهيمنة.


ج- التأكيد على
مفهوم جديد للامتلاك يقوم على مبدأ الزهد الإيجابي القائم على الالتزام بكفاية
الطعام والسكن والأمن.




خامسا :
البعد الاجتماعي لمفهوم الملكية في الاسلام :


كما سبق في الآية
7 من سورة الحديد
قوله تعالى (وأنفقوا
مما جعلكم مستخلفين فيه ) فالمال مال الله والإنسان هو مجرد وكيل عليه في
الأرض. والرزق والمال هما أصلان
مملوكان على الشيوع فللفقراء حقهم في مال الأغنياء ومن هنا وجب على الإنسان
التكافل والتضامن لحل كافة المعضلات الاجتماعية المرتبطة بالفقر والغنى .والله
أعلم




















وحدة التربية
الاقتصادية والمالية


الدرس الثاني/
العقود العوضية: الخصائص والمقاصد




أولا:مفهوم عقود المعاوضة وأنواعها :

ا – مفهوم العقد : العقد لغة هو الربط المحكم المتين بين طرفي
الشيئين.


وشرعا/هو
اتفاق بين شخصين راشدين ينشأعنه التزام إرادي حر من الطرفين بإمضاء تصرف ينسجم مع
الشرع والقانون.


ب- مفهوم عقد المعاوضة : هو العقد الذي ينشأعنه التزام
إرادي حر بين المتعاقدين بأداء التزاماتهما المتقابلة أخذا وعطاء لتملك عين أو
الاستفادة من منفعة أو خدمة أو اكتساب حق مالي مقابل ثمن.


ج-
الأصل في العقود :
هو وجوب الوفاء بها ما دامت مشروعة وحسب رضى الطرفين ولا
يجوز الاخلال بها للآية الأولى من سورة المائدة (ياأيها الذين ءامنوا أوفوا
بالعقود).


ثانيا: أنواع العقود العوضية وخصائصها: ...............العقود العوضية عامة على أربعة
أنواع:


1-عقد مبادلة الشيء بثمنه (عقد البيع نموذجا):

البيع هو(:مبادلة مال قابل للتصرف فيه بمال مثله مع
الإيجاب والقبول على الوجه المأذون به شرعا)


-حكمه-: جائزشرعا
للأدلة الشرعية الكثيرة قال تعالى(وأحل الله البيع وحرم الربا)-


أركانه
وشروط كل ركن:


1- العاقدان /ويشترط فيهما-التمييز-الرشد-الاختيار
–الملك الصحيح. /2- المعقود عليه(المحل)وشروطه-الطهارة-وجود
المنفعة-كونه معلوما-القدرة على التسليم والتسلم-كونه غير منهي عن بيعه. /*3- الصيغة وهي الإيجاب والقبول وكل ما
يدل على الرضى.*/


خصائصه: 1- كونه ملزما
للمتعاقدين -2- ناقل للملكية بين الطرفين - 3-رضائي -4- عوضي.


2-عقد مبادلة منفعة الشيء بثمن (نموذج عقد الكراء):

تعريف
الكراء
هوSadعقد يمنح المكري بمقتضاه للمكتري منفعة منقول
أوعقارمدة محددة بعوض محدد).-حكمه/ الجواز شرعا للأدلة الشرعية الكثيرة.


ركانه وشروط كل ركن:

1- العاقدان ويشترط فيهما نفس الشروط السابقة في
البيع.


2- منفعة العين المكتراة: ويشترط كونها - معلومة
- مباحة - مقدورا على تسليمها.


3- سومة الكراء:
وشرطها أن تكون مالا معلوم القدر والصفة.................


خصائصه:

1- ملزم للمتعاقدين 2- نفعي لاتصرفي 3– مقيد بزمن مشاهرة أو وجيبة 4- مقيد بمنفعة العين المكتراة 5- رضائي
6- عوضي.


3-عقد مبادلة المال بعمل(نموذج
عقد الاجارة):


والاجارة( هي التي يكون المعقود عليه فيها عملا معلوما مقابل
أجرة محددة.)


-أركانها وشروط كل ركن:

1-العاقدان ويشترط فيهما الشروط السابقة.

2-الأجرة: ويشترط فيها -
كونها معلومة القدر أو العدد
- معلومة الأجل زمنا أو عملا


3- العمل:وشرطه كونه مباحا لامحرما ولا واجبا.

- خصائصه:

1-
أنه ملزم للمتعاقدين 2- التبعية
فإرادة الأجير مقيدة بإرادة المستأجر.
3- رضائي 4-عوضي.


4-عقد مخالطة مال بعمل مقابل
اقتسام الربح (نموذج عقد شركة القراض):


شركة القراض هي (عقد
على الاشتراك في الربح الناتج من مال يكون من شريك والعمل من الشريك الآخر). وحكمها/ الجواز.............


.أركانها : 1- الشريكان أو الشركاء 2- المعقود عليه(المال والعمل) 3- الصيغة.

شروطها:

- كون رأس المال نقدا جار به العمل وقت العقد - عدم اشتراط أحد الشريكين لنفسه ربحا
ينفردبه – كون رأس المال محدد المقدار


– عدم
تحديد أجل معلوم للعمل في مال القراض –
عدم اشتراط ضمان رأس المال


- خصائصه:← 1-
أنه استثماري 2- غير مقيد بزمن 3- عوضي...........................


ثالثا : مقاصد العقود
العوضية :


-
مقاصد تربوية
:
كوجوب الوفاء- وتكسب المسلم خلق العفة باعتبار أن العقد وثيقة تثبت حق
الغير.


2-مقاصد
تنظيمية:
حيث استطاع التتشريع المالي الاسلامي أن
يؤسس بواسطتها أنشطة اقتصادية متعددة.


3-مقاصد
حقوقية
: تحفظ حقوق المتعاملين بفضل القيمة
الاثباتية التي تتميز بها.


4-مقاصد
اقتصادية
: حيث ازدهرت بفضلها المعاملات المالية بين
الناس والحركة الاقتصادية .وبرزت أنواع جديدة من المعاملات.


5-مقاصد
تنموية
: بحيث يجب على كل مسلم أن يتفقه في فقه
الأموال وخاصة العقود العوضية ليسهم في تنمية بلده وأمته وينفع البشرية جمعاء


رابعا : كيف نستفيد من العقود العوضية للاندماج في المحيط الاقتصادي:
يجب على المسلم :


- تعلم كل أحكام العقود العوضية المحتاج
إليها قبل التصدي لكسب الرزق.


-الاستعانة بأصحاب الخبرة للتعرف على
الجانب التطبيقي لهذه العقود لتجنب الاضرار بنفسه والغير.


- تعميق الدراسة لفقه الأموال عموما
ولفقه العقود خصوصا ودراسة العلوم المتصلة بهذا المجال لاكتسلب الخبرة في التجارة
وفقه العلم.


- توظيف وتطبيق أحكامها في إنشاء عقود
تخدم مقاصد الإسلام في تنمية الأموال وحفظ الحقوق...والله أعلم.








وحدة التربية الاقتصادية والمالية

الدرس الثالث:العقود التبرعية الخصائص
والمقاصد:


أولا:مفهوم
العقود التبرعية:


(هي عقود تنظم كل أنواع المعاملات المالية الاحسانية غير
العوضية التي يجريها المتبرع بإرادته الحرة تقربا إلى الله تعالى).


- وهي ملزمة للمتبرع بعد انعقادها لقوله تعالى : ( يأيها
الذين ءامنوا أوفوا بالعقود ) ( الآية 1 )


ثانيا :
أنواع العقود التبرعية


أ- الوصية : عقد تبرع بعين ومنفعتها لجهة ما بع
موت الموصي على وجه التأبيد.


ب- الهبة :عقد تبرع بذي منفعة لجهة على وجه التأبيد حال الحياة.

ج-
الوقف
: عقد تبرع بمنفعة عين لجهة ما حال الحياة بصفة مؤبدة و بصيغة معتبرة
شرعا .


د-
العارية
: عقد تبرع بمنفعة عين لجهة ما حال
الحياة على وجه مؤقت مع استرداد العين .


ه -
القرض
: عقد تبرع وتفضل بمنفعة عين لجهة ما حال الحياة على وجه مؤقت مع
استرداد مقدار العين من جنسها .


ثالثا :
مقاصد العقود التبرعية :


للعقود التبرعية خصائص
أهمها :


أ- المقصد العقدي التعبدي : تهدف إلى تكفير ذنب
أو صلة رحم أو تقرب إلى الله تعالى أو تدارك مافرط فيه الإنسان في حياته .


ب-
المقصد الاجتماعي التكافلي
: تحفظ الحق
في العيش الكريم وترسخ قيم الأخوة والترابط والتواد بين الأفراد والأسر والجماعات


ج- المقصد التنموي : مثل توفيرا لبنيات والوسائل المحققة للخدمات العامة
كالطرق وحفر الآبار .


د- المقصد الاقتصادي : تحقق العدل الاجتماعي وتقلل من الفوارق الاجتماعية
وتحرر المعاملات المالية من الاستغلال الربوي
.

رابعا :
خصائص العقود التبرعية :


للعقود التبرعية خصائص
أهمها :


أ- عقود اختيارية : تطوعية غير واجبة شرعها توكل إلى رغبة الإنسان وقوة
إيمانه .


ب- عقود غير نفعية : لا يقصد صاحبها تحصيل نفع مادي أو معنوي بل هي لوجه
الله وطلب مرضاته .


ج- عقود إلزامية : تخضع فقط لإرادة المتبرع وشروطه في تبرعه.يجب التقيد
بشروطه ما دامت موافقة للشرع.


د- عقود توثيقية : واجبة التوثيق بنص القرآن والسنة حماية وصيانة للحقوق
المالية لجميع الأطراف وقد رغب الشرع في تعجيل ذلك دفعا للآفات كما في الحديث
الصحيح (ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي به يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده) .


خامسا :
كيف يمكن تطوير إسهال العقود التبرعية في التنمية :


يلاحظ في عصرنا:

1- قصور الإسهام التنموي للعقود التبرعية بحيث لم يعد لها الدور المطلوب منها في تنمية المجتمع
وأصبح دورها محدودا في قضايا محددة ومحدودة في أثرها التنموي ......


- لذلك ينبغي : -2- تطوير الإسهام التنموي للعقود
التبرعية
. وهذا مرهون بمشاركة المواطن في الشأن الاجتماعي وتنمية وعيه بهذا
الأمر لذالك إذا أريد لهذه العقود أن تعود لدورها الفعال كما كانت لابد من تطوير
أدائها وبرامجها لتصبح مشاركا فعالا في التنمية والإنتاج على جميع المستويات وأن
تتوسع برامجها لتشمل كل مناحي الحياة (( منح دراسية – مؤسسات البحث العلمي – دور
إيواء الطلبة – المؤسسات الصحية – إنشاء مؤسسات القرض الحسن – التغطية الصحية – بناء
المؤسسات التعليمية – التشغيل
التزويج..........إلخ )).








وحدة التربية الاقتصادية والمالية

الدرس الرابع / نظام الإرث في الإسلام (مقاصده- أركانه-
شروطه- موانعه)


أولا : تعريف الميراث وأقسامه:

ا – تعريف الميراث : (الميراث هو حق قابل للقسمة يثبت لمستحقه بعد موت مالكه لصلة بينهما
كقرابة أو زواج)


ب – أركان الارث :

1-
الموروث: وهو الميت الذي خلف مالا أو حقا


2-
الوارث: وهو كل من أدلى إلى الوارث بنسب أو زوجية.


3-
التركة: وهي مجموع ما يتركه الميت من مال أو حقوق مالية.


ج- شروط الارث :

1-موت المورث حقيقة أو حكما فمن حكم القاضي بموته يعد
ميتا حكما.


2التحقق
من حياة الوارث حقيقة أو حكما كالحمل.....


3-العلم
بجهة الارث من زوجية أو قرابة


ثانيا : أسباب الارث ومن يستحقه بها :

1- الزوجية: بمجرد انعقاد النكاح بعقد صحيح ولو قبل
الدخول .وأيضا في الطلاق الرجعي إن حصلت الوفاة في العدة.وكذا الطلاق البائن إن
طلقها به في مرض موته لاتهامه بحرمانها من الارث فيعامل بنقيض قصده.


2-
النسب:وهو صلة القرابة بين شخصين ويرث به 22 وارثا14 من الذكور و8 من الاناث
موزعين حسب جهات الارث الاربع (البنوة- الأبوة- الأخوة- العمومة) حسب ماهو مبين في
الخطاطة المرفقة.



youssef
مبدع متالق
مبدع متالق

عدد المساهمات: 68
السٌّمعَة: 5
تاريخ التسجيل: 03/02/2011
العمر: 24

اعلان رد: دروس التربية الاسلامية الاولى بكالوريا

مُساهمة من طرف youssef في الأحد 27 فبراير 2011, 08:56

ثالثا : موانع الارث والحقوق المتعلقة
بالتركة :


ا- موانع الارث :

من شروط تمام الارث عدم وجود مانع من
الموانع السبع التالية:


1)-عدم استهلال المولود...........2)-الشك سواء كان شكا
في السبب أو في الشرط . .3)-اللعان بين الزوجين.. 4) -الكفرلحديث(لايرث
المسلم الكافر ولا الكافر المسلم) .
5)الرق وقد انتهى (6)
الزنا لحديث(الولد للفراش وللعاهرالحجر 7)-القتل
العمد لحديث (ليس للقاتل ميراث ) .


ب- الحقوق المتعلقة بالتركة :

تتعلق بالتركة قبل القسنة خمسة حقوق مرتبة
كالتالي:
1 -
الحقوق العينية الثابتة في ذمة الميت كالوديعة
2- مؤونة تجهيز الميت إلى حين دفنه
بالمعروف 3- الديون سواء كانت لله أم
للعباد. وتقدم ديون العباد .4- الوصايا بشرط ألا تتجاوز الثلث إلا برضى الورثة-
وألا تكون لوارث للحديث – وألا تكون بمعصية. 5- حق الورثة فيقسم ما بقي بينهم كما
أمر الله.


رابعا :خصائص نظام الارث في الاسلام :

)-
أنه رباني المصدر تكفل سبحانه بنفسه بتحديد نصيب الورثة.2)- أنه نظام شمولي لجميع
الأقارب دون تمييز 3)- أنه نظام عادل لايحرم أحدا من الارث لسبب ما 4)- أنه نظام واقعي ينبني على القرابة بحسب
القوة ولا يضيع من يعول الاسرة وينفق عليها 5)- أنه نظام متوازن يحترم خصائص
المجتمع – و يعطي للميت حق التصرف في ثلث التركة لتغطية غير الوارثين.


خامسا : مقاصد نظام الارث في الاسلام :

أولا: تحقيق مبدأ الاستخلاف في المال برجوعه إلى مالكه الحقيقي بعد الموت ويأمر
بتوزيعه حسب شرعه ثانيا:تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال
توزيع التركة على أكبر قدر ممكن ومنع الظلم أو التفضيل للبعض دون بعض .
ثالثا :إنعاش الدور ة الاقتصادية وتسهيل تداول المال وتوسيع دائرة
المستفيدين منه. والله أعلم






وحدة التربية
الاقتصادية والمالية


الدرس الخامس/ نظام الإرث في الإسلام [أنواع الورثة –
الفروض وأصحابها]


أولا- أقسام الورثة باعتبار الإرث :

ا- ورثة الفرض : الفرض هو( نصيب مقدر شرعا لوارث خاص لا يزيد إلا بالرد ولا ينقض إلى بالعول).

ب- ورثة بالتعصيب : التعصيب هو( الإرث بغير تقدير
فيأخذ الوارث به جميع المال عند عدم وجود صاحب فرض أو ما تبقى عند وجوده ويسقط إذا
لم يبق له شيء) .


ج- أقسام
الورثة باعتبار النوعين :


1- ورثة بالفرض فقط سبعة وهم : الأم – الجدة لأم –
الجدة لأب – الأخ لأم – الأخت لأم – الزوج – الزوجة


2- ورثة بالتعصيب فقط عشرة وهم : الابن– ابن الابن - الأخ الشقيق – الأخ لأب– ابن الأخ الشقيق–
ابن الأخ لأب – العم الشقيق– العم لأب– ابن العم ش أو لأب .


3- ورثة بهما جمعا اثنان
فقط
وهما : الأب – الجد لأب .

4- ورثة بهما انفراد أربعة وهن : البنت فأكثر – بنت الابن فأكثر – الأخت الشقيقة
فأكثر – الأخت لأب فأكثر .


ثانيا- الفروض
وأصحابها :


أ – الفروض
المقررة وطرق عدها :
وهي ستة لا غير : النصف –
الربع – الثمن – الثلثان – الثلث - السدس.


ولعدها طريقتان :1- طريق التدلي وهي
ذكر الكسر الأكبر ثم ما تحته .


2- طريقة الترقي وهي
ذكر الكسر الأدنى ثم ما فوقه .


ب-
المستحقون للفروض المقدرة شرعا :


1- النصف ويرث به خمسة :
- الزوج – البنت – بنت الابن – الأخت الشقيقة – الأخت لأب .


2- الربع ويرث به اثنان :
- الزوج بشرط وجود الفرع الوارث – الزوجة بشرط عدم الفرع الوارث .


3- الثمن ويرث به واحدة :
- الزوجة أو الزوجات المتعددات بشرط وجود الفرع الوارث .


4- الثلثان ويرث بها أربع
: - البنتان فأكثر – ابنتا الابن فأكثر – الأختان الشقيقتان فأكثر – الأختان لأب
فأكثر .


5- الثلث ويرث به
اثنان : 1- الأم بشرطين : - عدم الفرع –
وعدم الجمع من الإخوة . 2- الإخوة لأم
بشرط التعدد وعدم الأصل المذكر والفرع الوارث .


6- السدس وأصحابه سبعة :
- الأب – الجد لأب – الأم – الجدة لأم أو لأب – الإخوة لأم إذا انفردوا – بنت
الابن – الأخت لأب.


ثالثا : حالات
الورثة بالفرض :


ا- تصنيف
الفروض المقررة حسب سبب الإرث :
1- الزوجية : ويرث بهذا السبب الزوج والزوجة 2– النسب ويرث به باقي الورثة
من الجهات الأربع


( البنوة – الأبوة –
الأخوة – العمومة ) .ودليلهم الآيات ( 11-12 – 178 ) . من سورة النساء .


ب- تصنيفهم
حسب جنس الورثة :


1- الوارثون من الذكور وهم : الأب –الجدلأب – الابن – ابن الابن – الأخ الشقيق – الأخ لأب – الأخ
لأم– ابن الأخ شقيق – ابن الأخ لأب – العم الشقيق – العم لأب – ابن العم الشقيق –
ابن العم لأب.


2- الوارثات من الإناث وهن : - الأم - الجدة لأم أو لأب
- البنت - بنت الابن – الأخت
الشقيقة – الأخت لأب – الأخت لأم .


ج- تصنيف
الورثة بالفروض حسب تكرار الفروض المستحقة :


1- أصحاب الفرض الواحد :
الجدة لأم أو الجدة لأب السدس فقط .انفردا أو تعددا.


2- أصحاب أكثر من فرض : -
الزوج يرث النصف أو الربع – الزوجة
ترث الربع أو الثمن –
الإخوة لأم ( الثلث أو السدس ) –
الأم ( الثلث أو السدس )......الخ.




وحدة التربية الاقتصادية والمالية

الدرس السادس/ نظام الإرث في الإسلام : التعصيب والحجب

أولا: مفهوم
التعصيب
:



ثالثا : العاصبة بالغير فروضها أخوها الذي يعصبها البنت
النصف أو الثلثان
الابن بنت
الابن
النصف أو الثلثان أو السدس ابن
الابن الأخت الشقيقة النصف أو
الثلثان أو التعصيب الأخ
الشقيق الأخت لأب النصف أو الثلثان أو السدس أوالتعصيب الأخ لأب


-شروط
العصبة بالغير:
يشترط له/ كون الأنثى صاحبة فرض –وكون المعصب
لها في درجتها وقوة قرابتها.


*3- عصبة مع
الغير :
هي( كل أنثى تصير عاصبة مع بسبب اجتماعها مع أنثى أخرى) .
ولا تكون إلا بين الإناث يعني الأخوات الشقيقات أو لأب مع البنات. - ملاحظة:
(إذا صارت الأخت الشقيقة أو لأب عاصبتان مع الغير أخذتا منزلة الأخ الشقيق والأخ
لأب فيحجبان كل من يحجباه).


ثانيا : مفهوم الحجب وأقسامه : 1-
تعريفه : وهو لغة
المنع أو الستر.
الحجب
هو( منع الوارث من الإرث بالكلية أو من أوفر حظية لوجود من هو أقرب إلى الهالك منه
).


2 – أقسام
الحجب :


الحجب نوعان: 1- حجب بالوصف: وهو(المنع من الإرث كلية لقيام
وصف بالوارث يمنعه من ذلك ) وهذا ما سبق في موانع الارث السبعة


2- حجب بالشخص : وهو (منع الوارث من الإرث كلية أو من أوفر حظيه
بسبب وجود من هو أولى منه). وهو نوعان:


1- حجب النقصان : وهو(منع الوارث من ميراثه جزئيا لا كليا) إما بسبب
الاشتراك في الفرض الواحد كالجدتين تشتركان في السدس. وإما بالانتقال من فرض إلى فرض
أقل كالزوج ينتقل من النصف إلى الربع بسبب وجود الفرع الوارث. وإما بالانتقال من تعصيب إلى فرض أقل كالأب
والجد من التعصيب إلى السدس. وإما
بالانتقال فرض إلى تعصيب أنقص منه كالبنت من النصف إلى التعصيب مع شقيقها.


2- حجب الإسقاط (الحرمان):
وهو[المنع من الإرث كلية لوجود من هو أولى] كالابن يحجب الأخ كلية. وهذا النوع
يدخل على جميع الورثة باستثناء ستة منهم وهم : الأبوان والزوجان والابن
والبنت.
3- أقسام المحجوبين :
أ- المحجوبون حجب نقص فقط : ولا
يحجبون حرمانا أبدا وهم الستة الذين سبق ذكرهم.
ب- المحجوبون حجب حرمان : ويحجبون حجب نقص كذالك
وهم بالترتيب التالي الأول فالأول:
1- ابن الابن يحجبه الابن فقط وهكذا القريب من ذكور الحفدة يحجب
البعيد.


2 – بنت الابن
يحجبها الابن وأيضا البنات إذا استكملن الثلثين .إلا إذا وجد معها معصبها.


3 - الجد
يحجبه الأب فقط. وهكذا يحجب الجد القريب الجد البعيد.


4– الجدة لأم
تحجبهما الأم فقط والجدة لأب يحجبها الأب
والأم.


5- الأخ لأم و
الأخت لأم يحجبهما ابن الابن ومن حجبه وبنت الابن ومن حجبها والجد ومن حجبه ولا
تحجبهما الأم


لقاعدة
[ كل من أدلى بشخص لايرث مع وجوده إلا الإخوة لأم ] .


6– الأخ الشقيق
والأخت الشقيقة يحجبهما الأب والابن وابنه
وإن سفل.


7– الأخ لأب يحجبه
الأخ الشقيق ومن حجبه وكذالك الأخت الشقيقة إذا كانت عاصبة مع الغير.


8- الأخت لأب يحجبها الأخ الشقيق ومن حجبه وكذالك
الأخت الشقيقة إذا كانت عاصبة مع الغير أو تعددت واستكملن الثلثين.


9- ابن الأخ الشقيق
يحجبه الأخ لأب ومن حجبه وكذالك الأخت لأب إن كانت عاصبة مع الغير.


10– ابن الأخ لأب
يحجبه ابن الأخ الشقيق ومن حجبه .


11- العم الشقيق يحجبه ابن الأخ للأب ومن حجبه.

12العم
لأب يحجبه العم الشقيق ومن حجبه


13– ابن العم
الشقيق يحجبه العم للأب ومن حجبه


14– ابن العم للأب يحجبه ابن العم الشقيق ومن حجبه
. والله أعلم.


hicham1990
محترف يفوق الخيال
محترف يفوق الخيال

عدد المساهمات: 403
السٌّمعَة: 107
تاريخ التسجيل: 05/12/2010
العمر: 23
الموقع: maroc.msnyou.com
المزاجhappy

اعلان رد: دروس التربية الاسلامية الاولى بكالوريا

مُساهمة من طرف hicham1990 في السبت 17 سبتمبر 2011, 23:10

شكرا جزيلا على هذا الموضوع أخي العزيز


قل هل يستوي الدين يعلمون والدين لايعلمون انما يتدكر اولوا الالباب ...

إلى الزوار الكرام







السلام عليكم و رحمة الله و بر


Sad Sad Sad
المدير
العام
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 29 أغسطس 2014, 03:29